لماذا طلب العلم أفضل من صلاة النافلة؟ – كثير من طلاب العلم يروون أثر الإمام الشافعي: (طلب العلم أفضل من صلاة النافلة)؛ تهربًا من النوافل، ولكنهم لا يدرون سبب ذلك التفضيل. والجواب: هناك قاعدة فقهية توضح السبب وهي: العمل المتعدي أفضل من القاصر. فما كان نفعه من العبادات متعديًا إلى الغير، فهو أفضل من العبادات…
– عليك أن تنجز أجلَّ الأعمال في أسوأ الأزمان؛ لأنَّ أسوأ الأزمان لن تتغيَّر إلَّا إذا أنجزت فيها أحسن الأعمال، ولأنَّ الزَّمن السَّيّئ لو جعلك سيّئًا فسوف يستمرُّ السُّوء، اقطع نِياط الزَّمن السَّيِّئ بأنْ تنجز فيه أعمالاً كريمة. لا تَعِشْ تبكي على الأطلال؛ لأنّ الّذين بكوا على الأطلال ماتوا وبقيت الأطلال أطلالًا. دموع البكاء على…
– الخَلْوَة وأسرارها: الخَلْوَة: هي ابتعاد عن النَّاس لمدّة يسيرة من الوقت، وتركٌ للأعمال الدّنيويّة لفترة قصيرة من الزّمن، كي يتفرّغ القلب من شواغل الدّنيا وينشغل بذكر الله تعالى والتّفكّر في آلائه. وقالت السَّيِّدة عائشة رضي الله عنها: أوّل ما بدئ به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الوحي الرّؤيا الصّالحة في النّوم، ثم…
أرسل يوماً عطاء بن أبي رباح إلى فاطمة بنت عبد الملك زوجة عمر بن عبد العزيز قائلاً لها: أخبريني عن عمر، قالت: إنّ عمر رحمه الله تعالى كان قد فرغ للمسلمين نفسه، ولأمورهم ذهنه، فسألته يوماً عن حاله وعن صلاحه وعدالته وزهده في الدّنيا؛ فقال: إنّي نظرت، فوجدتّني قد ولّيت أمر هذه الأمّة، ثم ذكرت…
– قال الإمام النّووي رحمه الله تعالى: «يستحب لكاتب الحديث إذا مرّ بذكر الله (عزّ وجل) أن يكتب (عزَّ وجل) أو(تعالى)أو(سبحانه وتعالى)أو (تبارك وتعالى ) أو(جل ذكره) أو (تبارك اسمه)أو(جلت عظمته) أوما أشبه ذلك. – وكذلك يكتب عند ذكر النبي (صلى الله عليه وسلم) بكمالها لا رمز إليهما ولا مقتصر على أحدهما. – وكذلك يقول…
– روي عن إبراهيم بن أدهم أنّه قال: (قال لي أبـي: يا بُنـيّ؛ اطلب الحديث، فكلّما سمعتَ حديثاً وحفظتَه؛ فلك درهم؛ فطلبت الحديث على هذا(1). – وكان زُبيد بن الحارث اليامي يقول للصّبيان: ( تعالوا فصلّوا أهبْ لكم جوزاً، فكانوا يُصلّون، ثمّ يحوطون به، فقيل له في ذلك؟ فقال: وما عليَّ! أشتري لهم جوزاً بخمسة…
– قال الإمام الشّافعى رحمه الله تعالى، في سياق كلامه البديع عن بيان السّنّة، في كتابه القيّم الفريد (الرسالة ص213): (ورسول الله عربيّ اللّسان والدّار). – هذه العبارة جليلة القدر في العلم، كعادة عبارات الإمام الشّافعي الذّهبيّة، تجدها مختصرة في مبناها، لكنّها عميقة في مغزاها، فهذه العبارة تعدّ قاعدة عريقة في فهم السّنن، أسّس عليها…
شكراً سيِّدنا يوسف: 1 – ﺷُﻜرﺍً لسيِّدنا ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻦ ﻗﺼّﺘﻚ ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥَّ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻳﻜﺮﻫﻮﻧﻨﺎ ﻟﻤﺰﺍﻳﺎﻧﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻌﻴﻮﺑﻨﺎ، ﻓﻘﺪ ﻛﺮﻫﻮﻙ ﻷﻧَّﻚﺟﻤﻴﻞ، ﻭﻃﻴّﺐ، ﻭﻻ ﺗﺸﺒﻬﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻨّﺎﺱ ﻻﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﻳﺬﻛّﺮﻫﻢ ﺑﻨﻘﺼﻬﻢ. 2 – وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥّ ﺍﻟﻄّﻌﻨﺔ ﺗﺄﺗﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻧﺤﺘﺴﺐ، ﻭﺃﻧّﻚَ ﺣﻴﻦ ﺳﻠِﻤﺖَ ﻣﻦ ﺍﻟﺬِّﺋﺐ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺗﻚ . 3 – وﺗﻌﻠّﻤﺖُ ﺃلّا ﺃﻗﺼﺺَ…
الواجبُ والمستحيلُ والجائزُ في الحُكْمِ العقليِّ: والحكم العقليُّ ينقسم إلى: 1- واجب: هو ما لا يقبل الانتفاء في العقل، أي: يحكم العقل بوجوده دائماً، ولا يقبل النَّفي أصلاً، ولا تتوقَّف معرفة هذا الأمر على التَّكرار والمشاهدة، ومثاله: كلُّ فعلٍ له فاعل؛ فهذا الحكم عرفناه بمجرَّد العقل، دون الرّجوع إلى مشاهدة وتكرار، فهو عقليّ، وأيضاً: هو…
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى، وَهُوَ أَصْدَقُ الْقَائِلِينَ، وَهُوَ الْحَقُّ الْيَقِينُ: { فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا {5} إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا {6 } [الشَّرْح: 5-6] . هَذه آيات مُفْصِحَةٌ بإِذكَارِ اللهِ عز وَجل؛ رَسُولَه عَلَيْهِ الصلاة والسَّلَام بمنَّته عَلَيْهِ، فِي شرح صَدره بعد الْغمّ والضّيق، وَوضع وزره عَنهُ، وَهُوَ الْإِثْم، بعد إنقاض الظَّهْر، وَهُوَ الإثقال، أَي؛ أثقله…
الإنفاق بما يطاق، عند البرد والإملاق(1) سيّدنا عثمان بن عفّان رضي الله عنه نموذجاً الخيريّة والنّفع والتّعاون والإغاثة والصّدقة والبرّ وما في ركابها من معانٍ إنسانيَّة عميقةٍ، هي أخلاقٌ غرسها الإسلام، وحرص على تنميتها وتوجيهها، كيف لا؟! وعنوانُ البعثةِ النَّبويَّةِ إتمامُ مكارمِ الأخلاق. – هذا الحرص على الأخلاق والخيريّة يُعتبر من صلب مقاصد القرآن الكريم،…
باسم الفتّاح العليم يقول العلماء و المفكّرون: إنّ لكلّ فعل ٍ من الأفعال في مقام الوجود ردّا ً منعكساً عنه انعكاساً شرطيَّاً لازماً، فإذا ما كان هذا الفعل صحيحاً، فإنّ الرّدّ عليه أو عنه سيكون صحيحاً، و إذا كان الفعل نفسه خطأً، فإنّ الرّد المنعكس عنه سيكون خطأً بالطّبع و اللّزوم. إلّا أنّ السّؤال الّذي…
الآن: بعدما مررنا على معنى الحكم، وأنواعه بحسب المنشأ، لابدَّ أن نعلم أن لكل نوعٍ أقساماً هي:1_الواجب. 2_المستحيل. 3_الجائز.، فمعنى الواجب: الحكم الثابت دائماً، ومعنى المستحيل: الحكم المنفي دائماً، ومعنى الجائز: الحكم الّذي يقبل الإثبات، ويقبل النّفي. فالحكم العاديّ ينقسم إلى: 1_ واجبٍ وهو ما يكون ثابتًا دائمًا، ومعرفتنا لهذا الثّبوت كان بواسطة التّكرار والمشاهدة،…
الحكم العقليُّ: هو إثبات أمرٍ لأمرٍ، أو نفيُه عنه، بواسطة العقل -فقط- دون الحاجة إلى مشاهدة وتكرار. _ (مثال) كنتَ جالساً مع صديقٍ لك في البيت، فسألك صديقك، وقال: افترض أنه عندي خزان ماءٍ يسع 10 ليتراتٍ من الماء وأردتُّ أن أملأه بـ 20 ليترًا. هل يمكن هذا؟ فأنت أجبت مباشرةً: لا، هذا لا يمكن،…
المَوضُوعُ الثّالثُ في موعظة الجمعة أمَّة صنعَها الإسلام، والإسلامُ أمانٌ لكلِّ النَّاسِ، كذلكم كان الفاروقُ مع دينِ الإسلام: إذَا الإيِمَانُ ضَاعَ فَلَاَ أَماَنُ وَلَاَ دُنْيَا لِمَنْ لَمْ يُحيِ دِيْنَا وَمَنْ رَضِيَ الحَيَاةَ بِغَيْرِ دِيْنٍ فَقَد جَعَلَ الفَنَاءَ لَهَا قَرِيْنَا – جاء في الآثار لأبي يوسف رحمه الله تعالى(1)، أنه قال: (( إنَّ عُمَرَ بْنَ…
(المُنجِيَاتُ مِنَ الُمهلِكَاتِ) بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرّحِيْم – فِيْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ الْمُبَاْرَكِ، نُصَلِّيْ وَنُسَلِّمُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ رَسُوْلِ اللهِ، وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ وَاْلَاْهُ، عَدَدَ مَاْ فِيْ عِلْمِ الله، وَنَسْأَلُ اللهَ البَرَكَةَ وَالسَّعَةَ وَالسَّعَادةَ لَنَاْ وَلَكُمْ فِيْ جُمْعَتِنَا هَذِهِ. اعْلَمُوا إِخْوَتِيْ وَأَخَوَاتِي بأنَّ مختصر مَا يَجِبُ مِنَ علوم النجاة عَلَىْ كُلِّ وَاْحِدٍ مِنَّا ثَلَاثَة أبواب،…
أراد الفاطميّون لما بنوا الأزهر أن يكون مسخّراً لنشر عقائدهم الباطلة الباطنيّة، وأراده الله تعالى لأمر جلل، فكان منارة للحقّ، ونبراساً للهداية والعلم، فتخرج فيه مئات الآلاف من العلماء والدّعاة الّذين نشروا وينشرون هذا الدّين في العالم، ويدحضون شبهات المغرضين. واليوم يصدع الإمام الأكبر الدّكتور أحمد الطّيب شيخ الأزهر بالحقّ في خدعة الدّين الإبراهيميّ الواحد،…
– تقول اﻹعلاميّة الجزائريّة خديجة بن قنا: كنت فى زيارة للولايات المتّحدة الأمريكيّة، وذهبت لأحد المحلّات الكبرى لشراء بعض الأشياء، وأثناء انتظاري لدفع قيمة مشترياتي، دخلت سيّدة مسلمة ترتدي حجاباً محتشماً، وتبدو عليها علامات التّعب من جرّ صندوق ثقيل أمامها، يبدو أنه لآلة قصّ الحشائش، ذهبت السّيّدة المسلمة للموظّفة الّتى تجلس على ماكينة الحساب،…
يقول سيِّدُنا رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: «الدِّينُ النّصيحةُ» (1)، ويقول رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم أيضاً: «الْمُؤْمِنُونَ نَصَحَةٌ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ يُوَادُّونَ وَإِنْ تَفَرَّقَتْ دِيَارُهُمْ، وَالْمُنَافِقُونَ غَشَشَةٌ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ وَإِنِ اجْتَمَعَتْ دِيَارُهُمْ»(2)، – أنصح إخواني في تركيا وغيرها، أن يرسلوا أبناءهم للدّراسة في المعاهد الشّرعيّة، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، مع تسجيلهم في…
بيّن النبي عليه الصلاة والسلام أنه: (من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ، إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم…
خريجو العام الدراسي 2017 – 2018 إياد حمود – العراق عطاء الله ساربالين – كازخستان محمد أمين الأحدب – سوريا محمد أويس مولانا – فرنسا نورجان محمد – كازخستان نجدت حاج علي – سوريا خريجو العام الدراسي 2018 – 2019 إبراهيم الحميد – سوريا حاجي دومان – تركيا محمد قاسم خان –…
بقلم: د. أحمد محمد الفاضل أكرم الله تعالى أمة الإسلام بعلم جليل لم تعرفه الإنسانية من قبل، وما أحوجها اليوم إليه، وما أسعدنا به لو صار في حياتنا منهاجاً نرجع إليه.. إنه علم أصول الحديث أو منهج نقد الخبر. هذا العلم الدقيق العجيب يقرؤه طلاب العلم، ليميزوا بين الصحيح وغيره من أحاديث رسول الله…