الخاصُّ: لفظٌ وضع لمعنى، أو لمسمّى معلوم على الانفراد، سواء كان ذلك المعنى شخصاً كزيد، أو نوعاً كرجل، أو جنساً كإنسان. مثاله: قوله تعالى: [والمطلَّقات يتربّصن بأنفسهنَّ ثلاثة قروء]، فكلمة ثلاثة: اسم خاصّ وضع لعدد معلوم، فيراد بالقرء الحيض. حكمه: الخاصّ دليل قطعيّ، يجب العمل به، لأنّه يتناول مدلوله قطعاً.
بيان أحكام السُّؤر: – الماء القليل إذا شرب منه الحيوان يكون على أربعة أقسام، ويسمى سؤراً: الأوَّل: طاهر مطهر: وهو ما شرب منه آدميّ، أو فرس، أو ما يؤكل لحمه. الثَّاني: نجس لا يجوز استعماله، وهو ما شرب منه الكلب، أو الخنزير، أو شيء من السِّباع كالفهد والخنزير. الثّالث: مكروه استعماله مع وجود غيره: وهو…
– الحديث الأوَّل:(عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ: أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ). – في هذا الخبر بيان [الصفة الأولى] للوحي، فقد كان الوحي يأتي للأنبياء في الرؤى، لذلك يجب تعظيم الرؤى والنظر إليها أنها من شعائر الله تعالى، سئل الإمام…
– زمن عرفة: إذ يحوي الفضلّ كلّه. – ونحن مقبلون غداً على يوم عرفة – ويوم عرفة زمن حوى الفضل كلّه ، أكمل الله فيه الدّين، وأتمّ النّعم على المسلمين- يعود علينا هذه السّنة، لنعيش جلال وعظمة الزّمان، بينما الشّوق متوهّج إلى عظمة وقدسيّة المكان. فما جلال زمانه الّذي يجب أن نعيشه؟ إنّ جلال الزّمان…
صفة الوجود: فالله تبارك وتعالى موجود، ووجوده واجبٌ عقلي، ليس بواسطة شيءٍ غيره، بل هو أصلًا موجودٌ. والوجود يعني: ثبوت الشّيء وتحقّقه، فالوجود: صفة ثبوتيّة يدلّ الوصف بها على الذّات دون معنى زائد عليها، فهي واجبة له تبارك وتعالى لذاته لا لعلّة؛ أي: أن غيره لم يؤثر في وجوده. واعلم أنَّه ليس هناك غيرُ هذه…
صفة الوجود: فالله تبارك وتعالى موجود، ووجوده واجبٌ عقلي، ليس بواسطة شيءٍ غيره، بل هو أصلًا موجودٌ. والوجود يعني: ثبوت الشّيء وتحقّقه، فالوجود: صفة ثبوتيّة يدلّ الوصف بها على الذّات دون معنى زائد عليها، فهي واجبة له تبارك وتعالى لذاته لا لعلّة؛ أي: أن غيره لم يؤثر في وجوده. واعلم أنَّه ليس هناك غيرُ هذه…
– إنَّنا نعتقد أنَّ الله تبارك وتعالى متصفٌ بكلِّ كمالٍ ومنزهٌ عن كلِّ نقصٍ، وهذا الاعتقاد يسمَّى المعرفة الإجماليَّة الّتي ليس فيها تفصيل. وهناك نوعٌ آخر من المعرفة هو المعرفة التَّفصيليَّة، وهذه المعرفة تكون بمعرفة تفاصيل بعض كمالات الله تبارك وتعالى وتفاصيل ما ينزَّه عنه الله تبارك وتعالى. – المعرفة التَّفصيليَّة: لله تبارك وتعالى صفاتٌ…
المُقدِّمَةُ الثَّالِثَةُ: الأحكام وأنواعها: أوّلاً: تعريفُ الحكم: هو إثباتُ أمرٍ لأمرٍ، أو نفيُ أمرٍ عن أمرٍ. مثاله: 1_ القلم أحمرُ: أثبتنا اللَّون الأحمر للقلم. 2_ السَّماء صافيةٌ: أثبتنا الصَّفاء للسَّماء. 3_ الله تبارك وتعالى موجودٌ: أثبتنا الوجود لله تبارك وتعالى. 4_ الصَّلاة فرضٌ: أثبتنا الفرضيَّة للصَّلاة. 5_ الماء يغلي عند درجة 100: أثبتنا غليان الماء…
المَوضُوعُ الثَّالث (3) في عِلْمِ أصول الدّين العنوان: كَيْفَ يبدأ طَاْلِبُ العِلْمِ بِدِرَاسَةِ عِلْمِ الْعَقِيْدَةِ أو عِلْمِ التَّوحِيدِ أو عِلْمِ الكَلَاْم؟ الجوابُ: لا بدّ لطالب العلم من دراسة مقدِّماتٍ تأسيسيَّةٍ لعلم الكلام، وهذه رسالة مشتملةٌ على أسس معرفيَّةٍ، يكون دارسُها بإذن الله وتوفيقه، مؤهَّلًا بعدها ليبدأ رحلته في علم الكلام، وفق هذه المقدِّماتِ التَّأسيسيَّة: –…
المَوضُوعُ الأوَّلُ (1) في عِلْمِ أصول الدّين بسم الله الرَّحمن الرّحيم الحمدُ للهِ ربّ العالمين، وأفضل الصَّلاة وأتمُّ التَّسليم على سيدنا محمد، وآله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدّين. مرحباً بكم زوّار موقع معهد الإمام الأعظم أبي حنيفة النُّعمان في رحاب قسم علم أصول الدّين، حيثُ سنبدأ التّعريف بهذا العلمِ المهمّ من علوم…